التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

خبير اقتصادي: سعر صرف الدولار لن يتأثر بانخفاض أسعار النفط 

اقتصاد ـ الرأي ـ
اكد الخبير الاقتصادي صالح الهماش، الأربعاء، ان سعر صرف الدلار في السوق المحلي العراقي لن تتأثر بالوقت الحاضر جراء انخفاض أسعار النفط، لافتا الى ان التأثير سيكون واضحا في حال استمر انخفاض أسعار النفط على مدى سنة من اليوم.

وقال الهماش ان “أسعار العملات تتأثر بالناتج الإجمالي للبلد، لكن في العراق فان البنك المركزي يحاول المحافظة على سعر صرف الدولار من خلال مزاد بيع العملة عند 120 الف للـ 100 دولار”.

وأضاف ان “سعر صرف الدولار حتى وان تأثر بالازمات الراهنة فانه يعاود عند مستوى 120 الف، لكن في حال استمرار الازمة لوقت طويل يصل الى سنة من اليوم فان التأثير سيكون واضحا على سعر الصرف”.

وبين ان “تأثر سعر صرف الدولار سيكون مرهون بلجوء الحكومة الى الاحتياطي النقدي لفترة طويلة وخاصة اذا تم الجوء الى هذا الاحتياط لسد عجز الموازنة”، لافتا الى ان “هناك اتفاقيات مع صندوق النقد الدولي للحفاظ على سعر صرف الدولار داخل العراق”.

وأوضح ان “ العراق يمتلك 65 مليار دولار كخزين استراتيجي متمثل بالدولار والذهب إضافة للمحفظة الاستثمارية التي تحتوي على 3 مليار دولار”.

ولفت الى ان “أسعار الذهب ترتفع مع كل متغير او عدم استقرار يحصل في السوق، حيث يلجأ المستثمرين والتجار للذهب والعقار من اجل الحفاظ على أموالهم، لذا فأن زيادة الطلب على هذا المعدن سيرفع من قيمته في السوق”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق