التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

العراق يبدأ اتصالات مكثفة مع أوبك وخارجها لتدارك انهيار أسعار النفط 

اقتصاد ـ الرأي ـ
كشف وكيل وزارة النفط حامد الزوبعي، الأربعاء، عن اجراء اتصالات مستمرة مع الدول في منظمة اوبك وخارج المنظمة من اجل وضع الحلول المناسبة لمنع التدهور الذي تشهده اسواق النفط حاليا.

وقال الزوبعي إن “زيارة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي لشركة سومو أمس، جاءت بالتزامن مع الاجتماع الشهري الذي يتم فيه تحديد اسعار النفط الخام العراقي بحسب الاسواق الاسيوية والاوروبية والاميركية على اساس سعر برنت”.

واضاف ان “هذا الاجتماع جاء بالتزامن مع ما حدث من انخفاض في الاسعار وكان مهما وبحضور رئيس الوزراء للاطلاع على حالة السوق والتوقعات حيث اطلع عبد المهدي على ما يجري من تحليلات في السوق النفطية بغية اتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن لا سيما ان الالتزام بتخفيض النفط الخام من قبل اوبك وخارجها توقف وعليه فان العراق قادر ايضا على زيادة كميات الصادرات النفطية الى الاسواق العالمية متى ما شاء ولديه الامكانية لذلك، لا سيما انه يصدر حاليا ما يقرب من ثلاثة ملايين و250 الف برميل يوميا”.

واكد الزوبعي ان “نائب رئيس الوزراء وزير النفط المهندس ثامر الغضبان يجري حاليا اتصالاته المكثفة مع وزراء دول اوبك وخارجها لتقريب وجهات النظر وايجاد حلول مناسبة لايقاف التدهور الحاصل في اسعار النفوط العالمية”.

وعن الاسباب وراء تراجع اسعار النفوط اكد وكيل الوزارة ان “دول اوبك خرجت بعد اجتماعها بالاتفاق على تخفيض حجم الانتاج بمليون وخمسمئة الف برميل يوميا، حيث ان المليون برميل يقسم على دول اوبك والـ500 الف برميل تقسم على الدول خارج اوبك اضافة الى الكميات التي كانت مخفضة في السابق والتي كانت تصل الى مليونين و100 الف برميل”.

وتابع ان “روسيا اعترضت على التخفيض الاضافي مبررة ذلك ان فايروس كورونا الذي ادى الى انكماش الطلب على النفوط سينتهي خلال الايام القليلة المقبلة، ولحقها في اليوم التالي الموقف السعودي الخاص بزيادة انتاجها في نيسان المقبل ما ادى الى انهيار الاسعار بشكل اكبر”، معربا عن امله في ان “تسهم اتصالات العراق المكثفة في تقريب وجهات النظر وبما يخدم مصلحة شعوب دول منظمة اوبك وخارجها ويحقق توازنا في الاسواق العالمية للنفط”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق