التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

اقتصادي: اميركا افتعلت كورونا لمحاربة الصين اقتصاديا والعراق اول المتضررين 

اقتصاد ـ الرأي ـ
بين الخبير الاقتصادي الدكتور ناصر الكناني، الاحد، ان اميركا افتعلت فيروس كورونا من اجل ضرب الاقتصاد الصيني وسحب بكيين نحو طاولة الحوار بهدف افشال مشروع طريق الحرير، لافتا الى ان العراق اكبر المتضررين واولهم من هذه الازمة الاقتصادية التي ضربت كل العالم.

وقال الكناني ان “ارتفاع أسعار بعض السلع يعود الى عدم تهيؤ العراق لمثل هكذا أوضاع إضافة الى ان البلد لديه تجارة حرة غير متابعة من ذوي الاختصاص”.

وأضاف ان “المتابعين للحركة التجارية غير نزيهين إضافة الى ان التاجر لديه جشع واستغلال للأوضاع واحتكار للبضاعة، وبالتالي فأن المستهدف هو المواطن”.

وبين ان “المشكلة تكمن في المنافذ الحدودية التي تفتقر لأجهزة السيطرة النوعية، بالإضافة الى ان تلك المنافذ البحرية والبرية فيها الكثير من الفساد، اذ يتوجب ان تكون هناك لجنة مركزية وأجهزة الكترونية للسيطرة على هذه المنافذ”.

ولفت الى ان “العالم باجمعه يعيش أوضاع اقتصادية خاصة بسبب الحرب العالمية القائمة مابين اميركا والصين، خاصة ان واشنطن افتعلت فيروس كورونا لضرب الاقتصادي الصيني وقطع طريق الحرير الذي تسعى اليه الصين لوصول بضاعتها الى البحر المتوسط بطرق مختصرة”.

وأوضح ان “الصين ارتفع نموها الاقتصادي بنسبة 6% وقد يصل الى 25 % خلال الفترة المقبلة، في حين ان اميركا انخفضت لديها النسبة الى 1.5% وقد ينحدر بشكل اكبر، على الرغم من اميركا افتعلت فيروس كورونا من اجل ان تجلس معها الصين على طاولة واحدة، وبالتالي فأن العراق اكبر المتضررين من هذه الحرب بسبب اعتماده على الاقتصاد الريعي وعدم امتلاكه صناعة او زراعة او تجارة اخرى”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق