التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

الصحة العالمية تحذر العراق: لا تستعجلوا برفع الحظر وإياكم وتخفيف الإجراءات 

محلي ـ الرأي ـ
حذرت بعثة منظمة الصحة العالمية في العراق، السلطات العراقية من الاستعجال في قرار رفع حظر التجوال الوقائي في البلاد مع استمرار وجود جائحة كورونا.
وقال ممثل المنظمة أدهم اسماعيل في تصريح صحفي، أن “العراق إلى الآن لم يصل إلى ذروة الإصابات بفيروس كورونا،” لافتاً إلى أن “نتائج انحسار الفيروس أو تفشيه ستظهر خلال أسبوع أو عشرة أيام”.
ولفت إلى أن “أعداد الإصابات في العراق بتناقص مستمر، وهذا يتطلب استمرار الإجراءات الوقائية لمنع التجمعات لعدم فسح المجال لانتشار الفيروس مرة أخرى” مجدداً “تحذيره من تخفيف الإجراءات في العراق الذي قد يسبب بزيادة عدد الإصابات”.
وشدد اسماعيل على “عدم الاستعجال برفع حظر التجوال،” مبيناً أن “قرار تخفيف إجراءات الحظر تحتاج إلى أسبوع أو 10 أيام ويمكن فتح الحظر خلال شهر رمضان لساعات قليلة في النهار فقط”.
وأشار إلى، أن “منظمة الصحة العالمية تفضل استمرار الحظر الكلي وليس الجزئي في عموم البلاد”.
ولفت ممثل الصحة العالمية إلى، أن “منظمة الصحة العالمية لم تتمكن من خلال الدراسات والبحوث أن تحدد موعد انتهاء الفيروس بشكل كلي في العالم، حتى ارتفاع درجات الحرارة لم تثبت بانها ستقضي عليه تماما”.
وبين، أن “العراق اتخذ قرارات شجاعة وجريئة لم تتخذها دول عظمى كأمريكا وألمانيا عندما غلق مجاله الجوي والحدود ولم يجامل أحداً عكس إيران التي استمرت بفتح مجالها أمام الصين، مشيداً بجهود الحكومة ووزارة الصحة بحجر الملامسين للمرضى والذي كان له دور كبير بالسيطرة على الفيروس”.
وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، قررت في اجتماعها أمس، استمرار حظر التجوال الى بداية شهر رمضان المبارك، على ان تعقد اللجنة اجتماعا الاسبوع المقبل يسبق حلول شهر رمضان لدراسة الموضوع وتقرير التفاصيل الخاصة بهذا الشهر والاسترشاد بآراء لجنة الأمر الديواني ٥٥ الخاصة في مواجهة كورونا وهيئة المستشارين.
فيما كشف عضو لجنة الصحة والبيئة وخلية الازمة النيابية، جواد الموسوي، عن “رفع الحظر جزئياً في الاول من شهر رمضان وتحديداً بعد ساعات الإفطار” مشيراً الى ان “نسبة دوام الدوائر ستكون وفق صلاحية للوزراء والمدراء العامين ولا تتجاوز الـ 25% أو50% حسب أهمية الدائرة والمؤسسة وربما هناك دوائر تبقى مغلقة لعدم أهميتها القصوى”، كاشفاً عن “الإبقاء على اغلاق المدارس والجامعات طيلة شهر رمضان وكذلك المولات والنقل الجماعي وقاعات المناسبات”.
ونوه الموسوي، الى ان “رفع الحظر جزئيا مرغمون عليه لوجود احتياجات للدولة والمواطن وأصحاب القوت اليومي وسنبقى قلقين من احتمال تزايد الحالات المصابة”.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق