التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 4, 2024

رويترز: العراق تجنب انتشارا كارثيا لكوورنا 

محلي ـ الرأي ـ
أفاد تقرير لوكالة “رويترز”، الأربعاء، بان العراق تجنب انتشارا كارثيا لفيروس كورونا حيث سجل لغاية الان اقل من 100 حالة وفاة، فيما اشارت إلى ان الفيروس يتسبب بمعاناة يومية كبيرة للعراقيين.
وذكرت وكالة رويترز في تقريرها أن ” جائحة كورونا هي مصدر معاناة العراقيين الحالية حيث دفع توقف الاعمال وحظر التجوال بعض العوائل الى اسوأ فقر يمكن تصوره “.
واضاف التقرير انه ” وبحسب وزارة الصحة العراقية فان العراق تجنب انتشارا كارثيا لفايروس كورونا الجديد حيث سجلت حوالي 2200 اصابة وتوفي اقل من 100 شخص ، لكن كما هو الحال في العديد من البلدان ، فإن التدابير المطلوبة ، بما في ذلك حظر التجول على الصعيد الوطني المعمول به آذار الماضي ، قد أخرجت المتاجر من الأعمال التجارية وتركت المعيلين في المنزل ، مما أدى إلى تضرر القطاعات الضعيفة من السكان بشدة”.
وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية ، عبد الزهرة الهنداوي ، إن” 20 بالمائة من السكان يعيشون حاليا في فقر ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى ما يقرب من 30 بالمائة هذا العام بسبب الأشخاص الذين تركوا العمل نتيجة الأزمة”.
وكانت الحكومة العراقية قد اعلنت عن راتب شهري قدره 25 دولارًا للأسر التي ليس لها اجور حكومية والتي تكافح من أجل الحصول على دخل فيما قال الهنداوي إن “13 مليون شخص ، أي ما يقرب من ثلث العراقيين ، تقدموا للحصول على المساعدة”.
واوضح التقرير ان ” انخفاض أسعار النفط ، التي تمثل جميع إيرادات العراق تقريبًا ، يضغط بالفعل على الاقتصاد ، مما يجبر الحكومة على التفكير في خفض رواتب القطاع العام الضخمة، حيث انخفض سعر النفط بأكثر من 55٪ منذ بداية العام، فيما يواجه العراق نفس المعضلة التي يواجهها معظم العالم سواء لتخفيف القيود للمساعدة في النشاط الاقتصادي ، أو الاستمرار في الإغلاق لتجنب انتشار الفايروس”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق