التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

مسؤول أميركي: بومبيو رفض التحقيق في بيع أسلحة للرياض 

وكالات ـ الرأي ـ
كشف مفتش بالخارجية الأميركية عزله الرئيس دونالد ترامب، الشهر الماضي، عن أن وزير الخارجية مايك بومبيو رفض حضور تحقيق بشأن مبيعات سلاح للسعودية.

وبحسب وكالة “رويترز” أفاد تقرير صدر، يوم الأربعاء، بأن ستيف لينيك، مفتش عام بالخارجية الأميركية عزله ترامب سابقاً، قال للمشرعين إن بومبيو رفض حضور مقابلة في إطار تحقيق يجريه مكتبه بشأن قرار إعلان “حالة طوارئ وطنية” من أجل تبرير مبيعات سلاح للسعودية.

وأُقيل المفتش العام من منصبه يوم 15 مايو؛ ليصبح الأحدث على قائمة مسؤولين عزلهم ترامب من جهات رقابية حكومية.

ويشعر أعضاء بالكونغرس، ومنهم بعض الجمهوريين بالإضافة إلى الديمقراطيين، بالقلق من أن قرارات العزل هذه قد تحول دون وجود رقابة كافية على أداء الحكومة، حيث إن مهمة المفتش العام منع الاحتيال وإساءة استغلال المال العام.

وفتح الديمقراطيون تحقيقاً، يوم الثالث من يونيو، شمل مقابلة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ مع لينيك.

جدير ذكره أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خضع لمساءلة مكثفة، العام الماضي؛ لإعلانه حالة طوارئ وطنية من أجل بيع أسلحة إلى المملكة، دون موافقة الكونغرس.

ويشترط القانون الأمريكي الحالي على السلطة التنفيذية إخطار الكونغرس رسمياً بنية بيع أسلحة إلى دولة أجنبية، ويعطي مدة 30 يوماً للكونغرس (النواب والشيوخ) من أجل وقف عملية البيع.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق