التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

صحيفة: الكاظمي يدير الحكومة بوضع سياسي غريب .. بلا غطاء ولا معارضة 

سياسة ـ الرأي ـ
أفادت صحيفة “العرب” الاثنين، ان موقف الكتل السياسية العراقية من التوجه للمعارضة او دعمها مؤجل لحين التأكد من اتجاهات موازين القوى، مبينة ان اياد علاوي رفض التحول نحو المعارضة لخشيته على مصالحه في الحكومة.
وقالت الصحيفة ان “الحكومة العراقية بقيادة مصطفى الكاظمي تعمل حاليا بلا غطاء سياسي واضح من أي كتلة. لكنها في المقابل لا تواجه أي معارضة منظمة، وهو وضع غريب في نظام سياسي يفترض أنه برلماني وفقا للدستور”.
وأضافت، ان ” للكاظمي ولم يسبق له أن انتمى إلى أي حزب سياسي، ولم يترشح إلى أي انتخابات محلية أو عامة منذ 2003، ومع ذلك أصبح رئيسا للوزراء، وهو منصب يتطلب ثقلا سياسيا هائلا.
واشارت الى ان” حزب الدعوة الإسلامية احتكر منصب رئيس الوزراء لثلاث دورات انتخابية بين 2006 و2018، قبل أن ينتقل المنصب إلى زعيم تقليدي في المجلس الإسلامي الأعلى هو عادل عبدالمهدي، الذي ترشح عبر أكبر كتلتين نيابيتين في البرلمان العراقي، هما سائرون التي يرعاها مقتدى الصدر، والفتح بزعامة هادي العامري”.
واوضحت ان ” جميع الأحزاب والكتل السياسية أحجمت عن تبني حكومة الكاظمي علنا، بما في ذلك الأطراف التي صوتت لصالحها خلال جلسة منح الثقة، وأعطتها أغلبية مريحة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق