التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024

الفريق الاممي الخاص بمساءلة داعش: نعمل على اعداد قانون لمتابعة الدواعش الهاربين بالخارج 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد الفريق الاممي الخاص بمساءلة داعش، اليوم الاثنين، خلال لقاءه مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي، انه يعمل على اعداد قانون لمتابعة عصابات داعش الاجرامية الهاربة الى الخارج.

وذكر بيان لمكتب الاعرجي تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه، انه “استقبل مستشار الأمن القومي، بمكتبه مساعد الأمين العام ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة الخاص بمساءلة داعش كريم خان”، مبينا ان “فريقه يملك ثلاث قضايا مهمة، هي قضية المكوّن الأيزيدي ومجزرة سبايكر وقضية الموصل، مبينا أن احترام السيادة العراقية واحترام القضاء مهمان جدا، وعلينا أن نثق بالقضاء العراقي”.

واشار الى ان “هنالك تعاوناً مع القضاة العراقيين بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى بخصوص هذه القضايا، وأن فريقه يعمل على إعداد مسوّدة قانون لمتابعة وملاحقة الهاربين في الخارج قضائيا، مع الأخذ بنظر الاعتبار السيادة العراقية، مؤكدا أن القضاء العراقي هو من يقرر محاكمة الإرهابيين”، مقدماً مقترحاً “يتضمن تشكيل خمسة فرق مشتركة بين العراق والأمم المتحدة، لمتابعة هذه الملفات وإنجازها”.

من جانبه أكد الأعرجي أن ا”لفريق الأممي مهم جدا بالنسبة لنا، ونقترح أن يكون التعامل مع الضحية والجلاد، لأن الضحية هو مواطن عراقي تعرّض الى الظلم، ومن الصعب أن نتهم عائلة عراقية بالكامل إذا كان أحد أفرادها مجرما”.

وأوضح أن “مهمة الفريق الأممي الخاص بمساءلة داعش، هي مهمة إنسانية وقانونية وسيذكرها التأريخ، مبينا أن من يتعرّض للظلم يجب أن نقف معه، والظالم يجب أن نقف ضده، معربا عن استعداد مستشارية الأمن القومي لتقديم الدعم الكامل لمهمة الفريق الأممي”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق