التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

فويس اوف امريكا : العراق لن يكون محور سياسة بايدن 

وكالات ـ الرأي ـ
اكد تقرير لموقع فويس اوف امريكا ، السبت، أن العراق لن يكون محور سياسة الرئيس المنتخب جو بايدن بينما تباينت ردود الافعال في البلاد تجاه فوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 .

وذكر التقرير في الوقت الذي رحب فيه بعض القادة السياسيين العراق بفوز بايدن ، يخشى البعض الاخر من ان عودة الديمقراطيين الى السلطة مجددا قد تترجم الى اعادة المشاريع القديمة لسياسة اوباما ومقترحات بايدن بشان تقسيم البلاد الى ثلاث مناطق فيدرالية “.

وقال خبير شؤون العراق في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى بلال وهاب إن ” البعض من القادة العراقيين رحبوا بنهاية السياسات والتكتيكات التخريبية التي لايمكن التنبوء لها طوال السنوات الاربع الماضية من عهد ترامب”.

واضاف أنه ” وخلال الحرب على داعش وجدت الولايات المتحدة صيغة جديدة لمحاربة الإرهاب لا تشمل الجنود الأمريكيين على الأرض و أتوقع أن تستمر التحالفات مع الشركاء المحليين في هذه المعركة” .

واوضح التقرير انه ” في ظل الظروف الحالية ، يقول المراقبون ، من غير المرجح أن تزيد الإدارة القادمة من مستويات القوات الأمريكية في البلاد ، حيث يبدو أن المعارضة للقوات الأجنبية قد زادت بعد التحركات العسكرية الأخيرة من قبل إدارة ترامب”.

من جانبه قال المتحدث باسم حزب كتائب حزب الله محمد محيي في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الفرنسية مؤخرًا إن “عهد ترامب كان سلبيًا للغاية ، فترة هدم”. واضاف “نأمل في ان تحل الادارة الجديدة ذلك من خلال انهاء الازمة وسحب قواتها”.

وبين التقرير أن ” ماجعل بايدن أكثر شعبية بين الأكراد هو اقتراحه عام 2006 بتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي للمكونات الرئيسية للبلاد ، وهي الأكراد والسنة والشيعة. ومع ذلك ، بدا أن الأكراد هم المجموعة الوحيدة التي رحبت بخطته المثيرة للجدل، لكن بايدن اوضح لاحقا ان اقتراحه قد اسيء تفسيره لأنه لم يدعو أبدًا إلى تقسيم البلاد إلى ثلاث دول مستقلة ، لكنه رأى أن اللامركزية في السلطة في الدولة متعددة الأعراق هي الحل لعدم الاستقرار” بحسب زعمه .

واشار بلال وهاب الى انه ” وعلى الرغم من ان العراق لن يكون محور سياسة بايدن القادمة إلا ان نهج الإدارة القادمة قد يكون سببًا للاحتفال من قبل القوى المؤيدة للديمقراطية في البلاد” بحسب قوله . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق