التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024

شمخاني: سنتصدى بحزم لاي أمر يخلّ باستقرار الشعبين الايراني والعراقي 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني بان ايران ستتصدى بحزم لاي امر يخل باستقرار الشعبين الايراني والعراقي، معتبرا احد اهم عناصر ارساء السلام والاستقرار في المنطقة هو الخروج الكامل للعسكريين الاميركيين منها.

جاء ذلك في تصريح ادلى به شمخاني خلال استقباله وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون في طهران اليوم الاحد، حيث جرى البحث حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.

واشار ممثل قائد الثورة الاسلامية في المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الى التعاون الدفاعي والامني الجيد والمؤثر بين ايران والعراق في مكافحة الارهاب المنظم من قبل اميركا واذنابها في المنطقة والدعم اللامحدود من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية لانقاذ مدن العراق من الاحتلال الداعشي وقال: ان اشكال التعاون هذه تتضمن استقرار وامن المنطقة وينبغي مأسستها والارتقاء بها الى المستوى الاستراتيجي.

واعتبر شمخاني ان احد الاهداف المعلنة من قبل اميركا من التواجد في منطقة غرب آسيا هو اثارة الخلافات والنزاعات بين دول المنطقة، مؤكدا ضرورة يقظة جميع الدول الاسلامية لمواجهة هذه المؤامرة المقيتة.

ووصف امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الحفاظ على امن حدود البلدين امرا مهما جدا واضاف: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستتصدى بكل حزم لاي امر يهدف الى الاخلال بامن واستقرار شعبي البلدين.

واشار شمخاني الى الاعتراف الصريح من قبل كبار المسؤولين الاميركيين بان تواجدهم في منطقة غرب آسيا لم يسفر سوى عن اثارة الحروب وزعزعة الاستقرار واهدار الموارد الحيوية للمنطقة، واشاد بقرار مجلس النواب العراقي الداعي الى خروج القوات الاميركية من العراق وقال: ان احد اهم عناصر ارساء السلام والاستقرار في هذه المنطقة هو الخروج الكامل للعسكريين الاميركيين منها.

من جانبه اشاد وزير الدفاع العراقي خلال اللقاء بدعم ومساعدات الجمهورية الاسلامية الايرانية الشاملة في دفع شر الارهاب عن العراق، مؤكدا على تعزيز وتطوير العلاقات بين ايران والعراق خاصة في المجالات العسكرية والامنية.

واكد بان اي دولة اخرى لا يمكنها التاثير على العلاقات بين البلدين، لافتا الى ان تجربة البلدين في مكافحة داعش اثبتت امكانية التغلب على الازمات في ظل التعاون المشترك وتوفير فرص مناسبة للتعاون في سائر المجالات من اجل تحقيق الرخاء والاستقرار لشعبي البلدين.

ويزور وزير الدفاع العراقي الفريق ركن جمعة عناد سعدون طهران تلبية لدعوة رسمية من نظيره الايراني العميد امير حاتمي على راس وفد عسكري رفيع المستوى.

ومن ضمن اهداف الزيارة تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق