التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024

“العفو الدولية” تدعو مجموعة العشرين للضغط على السعودية للافراج عن معتقلين سياسيين 

سياسة ـ الرأي ـ
دعت منظمة العفو الدولية، الخميس، قادة دول مجموعة “العشرين” للضغط على السعودية من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

ووصفت المنظمة المعتقلين بأنهم “ناشطون وناشطات شجعان يقبعون خلف القضبان في المملكة”.

وقالت المنظمة، عبر “تويتر”: “بدلًا من مجاراة حكومة السعودية في ما تردده من عبارات براقة عن “تمكين المرأة”، فإنه يتعين على قادة مجموعة العشرين أن يغتنموا مناسبة القمة للدفاع عن الناشطات والناشطين الشجعان، صناع التغيير الحقيقيين القابعين خلف القضبان”.

وأفادت المنظمة، عبر بيان في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بأن 13 مدافعة عن حقوق المرأة هن قيد المحاكمة في السعودية؛ بسبب نشاطهن في مجال حقوق الإنسان.

وأوضحت أن بعض الناشطات يواجهن تهمة الاتصال بوسائل إعلام أجنبية ومنظمات دولية، بينها منظمة العفو الدولية، فيما تتهم أخريات بـتعزيز حقوق المرأة وفق المنظمة.

وتواجه الرياض انتقادات دولية حيال أوضاع حرية التعبير، وحقوق الإنسان، غير أنها تدعي التزامها بـ”تنفيذ القانون بشفافية”.

وتستضيف السعودية، عبر الاتصال المرئي السبت والأحد، قمة مجموعة العشرين، وسط دعوات من منظمات حقوقية دولية وأعضاء بالكونغرس الأمريكي إلى مقاطعتها؛ احتجاجا على انتهاكات المملكة لحقوق الإنسان، وحربها في اليمن.

وتقود السعودية، منذ 2015، تحالفا عدوانيا ينفذ عمليات عسكرية ضد اليمن، ضمن حرب خلفت اكثر من مائة الف قتيل وأجبرت 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، على الاعتماد على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق