التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024

الاقتصاد النيابية: الصين افضل البدائل بعد “دايو” لانجاز ميناء الفاو الكبير 

اقتصاد ـ الرأي ـ
دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الثلاثاء، الحكومة الى التوجه نحو الصين لانهاء ملف ميناء الفاو الكبير باشرع وقت ممكن، مبينة ان الشركة الكورية اجلت العمل بالمشروع واضاعت الكثير من الوقت.

وقال عضو اللجنة مازن الفيلي خلال مؤتمر صحفي اليوم ان ” مشروع ميناء الفاو الكبير يكسب أهمية ستراتيجية وسيادية وتنموية بالغة مما يتطلب شفافية ووضوح في آليات وقرار اختيار الشركة الأكثر رصانة في إنشائه”.
واضاف ان “والمعلومات المتوفرة حول مقترح إبرام العقد مع الشركة الكورية تشير الى انه ليس الخيار الأفضل والانفع للعراق ، فتمويل تشييد الميناء يعتمد على قرض حكومي داخلي وكلفة المشروع اعلى بكثير مما قدمته شركات منافسة أخرى ومدة انجازه تزيد بأكثر من سنة عن مدة الشركات المنافسة الأخرى ، اضافة الى تردد الشركة الكورية سابقا ومطالبتها بامتيازات إضافية عطلت المباشرة بالمشروع لمدة طويلة”.
واوضح ان “دولًا مثل الصين ولأهمية هذا المشروع الاقتصادية لها يمكن ان تكون بديلًا أفضل وبجوانب عديدة منها تمويل إنشاء الميناء ومدة انجازه والمساهمة الجادة في إنجاز متطلبات إنجاحه باكمال القناة الجافة التي تضمن الربط اللازم لإكمال طريق الحرير ، اضافة الى ان دولة كبرى مثل الصين لايمكن للضغوط الإقليمية او الدولية ان تؤثر على قرارها بالمضي في هذا المشروع وتلك الضغوط هي التي تسببت في تاخير إنشاء هذا المشروع الحيوي لسنوات عديدة “.
وتابع انه “من المعلوم ان توطيد التعاون والعلاقات الاقتصادية تترجح مع الدول التي تنتفع من هذا المشروع وتحرص على نجاحه لكونه سينعكس على مصالحها الاقتصادية الاستراتيجية وهذا العنصر المحفز يتوفر في الجانب الصيني اكثر من غيره”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق