التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

صحيفة صينية: بكين تخطط لتأسيس جبهة موحدة ضد الحظر الغربي على ايران 

وكالات ـ الرأي ـ
أفادت صحيفة “ساوث مورنينغ تشاينا” الصينية ، أن بكين تسعى لتوسيع تحالفها مع إيران ضد الحظر الغربي، في الاشارة الى بدء جولة وزير الخارجية الصيني في غرب آسيا.

وأفادت صحيفة “ساوث مورنينغ تشاينا” الصينية، في مقال نشرته بهذا الصدد، أن وزير الخارجية الصيني وانغ يي بدأ أمس الأربعاء (الأربعاء) جولة لمدة أسبوع في منطقة غرب آسيا حيث ينوي مناقشة الملف النووي الإيراني والسعي لتوسيع التحالف ضد الحظر الغربي.

وبحسب الصحيفة، فإن المحطة الأولى لوزير الخارجية الصيني وانغ يي ، الذي بدأ جولته أمس الاربعاء والتي تستمر اسبوعا واحدا، هي المملكة العربية السعودية ، وبعد ذلك إلى تركيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان ، ومن ثم يعود إلى بكين في 30 مارس/ آذار.

وفي هذا السياق أوضح السفير الصيني السابق لدى إيران هوا ليمينغ الغرض من زيارة وزير الخارجية الصيني لمنطقة غرب آسيا ، قائلاً: إن وانغ يعتزم “توسيع دائرة أصدقاء الصين وتوطيد العلاقات مع تلك الدول”.

وبحسب الدبلوماسي الصيني: يعتزم وزير الخارجية الصيني توجيه رسالة مهمة إلى الولايات المتحدة عبر جولته في منطقة غرب آسيا.

واضاف: تريد الصين أن ترسل رسالة واضحة إلى الولايات المتحدة بأنها لا تزال لاعبا رئيسيا في القضية النووية الإيرانية ودون مشاركتها ، سيكون من المستحيل إيجاد حل (للقضايا المتعلقة ببرنامج إيران النووي) على حد وصفه.

ووفقًا للتقرير: تأتي زيارة وزير الخارجية الصيني لغرب آسيا بعد فترة وجيزة من تبادل وجهات النظر المتوتر بين وانغ يي بمشاركة الدبلوماسي الصيني البارز يانغ جيتشي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان خلال المحادثات بين البلدين في ألاسكا.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق