التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 26, 2024

أبرز الدول التي يتواجد فيها تنظيم “داعش” و مناصروه 

وكالات – امن – الرأي –

في الوقت الذي يتسع فيه التحالف الدولي ضد إرهاب الجماعات المتشددة وتنظيم مايسمى بـ”الدولة الاسلامية”، او مابات يعرف اعلاميا بـ”داعش” على وجه الخصوص، يظهر في كل يوم فرع جديد لذلك التنظيم أو جماعة مؤيدة له، وفيما يلي نرصد أبرز الدول التي يتواجد فيها هذا التنظيم أو مناصروه.
الظهور الأقوى لتنظيم “داعش” كان في العراق في حزيران 2014 عندما احتل مساحات شاسعة من محافظةنينوى غربي العراق، وفي الشهر التالي ظهر لأول مرة زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي في الموصل بعد إعلان قيام “خلافة إسلامية”.
وقبل السيطرة على الموصل في العراق، كان للتنظيم نشاط واسع في سوريا حيث بسط سيطرته على كامل محافظة الرقة شمالي سوريا، وعلى أجزاء كبيرة من دير الزور وحلب والحسكة، ووصل امتداده حاليا إلى كيلومترات فقط بعيدا عن الحدود السورية التركية.
كما يسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية داعش” على مناطق قرب الحدود السورية اللبنانية، وقد شهدت هذه المنطقة وتحديدا عرسال وبريتال معارك دامية بين التنظيم والجيش اللبناني وحزب الله، ولا يزال التنظيم يختطف جنودا لبنانيين ردا على اعتقال لبنان لأحد قياداته.
بعد أن بدأت غارات التحالف الدولي، ظهرت في الجزائر مجموعة أطلقت على نفسها اسم “جند الخلافة”، وأعلنت بيعتها لتنظيم “الدولة الاسلامية داعش”، وخطفت مواطنا فرنسيا في الجزائر وذبحته احتجاجا على مشاركةفرنسا في قصف مواقع التنظيم في العراق.
وفي نيجيريا، أعلن أبو بكر شيكاو زعيم جماعة “بوكو حرام” دعمه لتنظيم “داعش”، وأعلن بدوره قيام “خلافة إسلامية” ثم أعلن الجيش النيجيري مقتله، قبل أن يظهر في شريط فيديو وينفي ذلك.
وشهدت الأيام القليلة الماضية في مدينة درنة شرقي ليبيا، ظهور عناصر أظهرت في لقطات مصورة ولاءها لتنظيم “الدولة الاسلامية داعش”.
كما أعلنت حركة طالبان باكستان تأييدها أهداف تنظيم الدولة وحثت على دعمه بالمقاتلين. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق