التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

كردستان: عودة عوائل “الهول” تمثل ضربة قاصمة لضحايا داعش 

سياسة ـ الرأي ـ
دعا مستشار رئيس اقليم كردستان لشؤون الايزيديين حسين قاسم حسون ، الثلاثاء ، الى محاسبة عوائل “ داعش” عن الإبادة الجماعية والمجازر المرتبكة منذ سنوات بحق المكون الايزيدي، مشيرا إلى أن عودة عوائل وأطفال داعش إلى مخيم الجدعة يشعل مخاوف الايزيديين.

وقال حسون، إن “ارجاع عوائل وأطفال داعش شائك ومعقد وأن التوقيت غير مناسب خصوصا اذا ما علمنا ان الكثير من الدواعش الذين لم يقدموا إلى المحاكم ولم يصدر بحقهم أحكام قضائية حول الجرائم التي اقترفوها بحق المكون الايزيدي في سنجار”.

واضاف ان “الكثير من تلك العوائل انضمت لتنظيم داعش وقد ارتكبت عمليات إرهابية”، مبينا أن “الوقت لايزال مبكرا دون تأهيل واجراء عملية مصالحة بين عوائل الضحايا ومرتكبي الجرائم”.

ولفت حسون إلى أن “العوائل التي جيء بها من مخيم الهول إلى مخيم الجدعة دون علم مجتمعنا الايزيدي يشكل ضربة قاصمة لعوائل الضحايا”، داعيا الى “تقديمهم للمحاكم المختصة لكشف مدى تورطهم بجرائم الإبادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديين”.

وأكد مستشار رئيس إقليم كردستان أن “هناك حالة من الاستياء وعدم الرضا من قبلنا على عملية إرجاع عائلات داعش كون تلك العملية تشكل مخاطر أمنية على حياة الايزيديين”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق