التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

صحيفة : ليتوانيا ترسل مبعوثا الى بغداد لتسريع عودة المهاجرين العراقيين على حدودها 

سياسة ـ الرأي ـ
اعلن وزير خارجية ليتوانيا غابرييليوس لاندسبيرغيس ، الاثنين، إن ليتوانيا سترسل دبلوماسيا إلى العراق في محاولة لتسريع عودة المهاجرين العراقيين غير الشرعيين إلى بلدهم .

ونقلت صحيفة ( ال ار تي) الليتوانية في تقرير عن وزير الخارجية الليتواني قوله عقب اجتماع مع وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو في فيلنيوس إن ” ممثل وزارتنا سيبدأ العمل في بغداد قريبا خلال الايام المقبلة “.

واوضح وزير الخارجية الليتواني ان ” العملية قد استغرقت وقتا طويلا لأنه ليس من السهل العمل في بغداد بسبب التدريب والتعليمات المطلوبة المختلفة للعمل هناك “، مبينا أن ” العدد المتزايد من المهاجرين العراقيين الراغبين في العودة طواعية امر مشجع ، لكن هناك تحديات في ترحيل الاشخاص”.

وبين ان ” إقناع العراق بقبول المرحلين ما زال يمثل تحدياً ، رغم أن الاتحاد الأوروبي لديه اتفاق مع العراق بشأن الترحيل، لكن العراق ببساطة يعامل هذه الاتفاقية بشكل مختلف”.

ونوه التقرير الى أنه ” يوجد لدى الاتحاد الأوروبي حاليًا اتفاقيات إعادة قبول مع 18 دولة ، ولكن ليس مع العراق والكاميرون أو غيرها من البلدان الأصلية البارزة لطالبي اللجوء في ليتوانيا”.

من جانبها قالت مديرة ادارة الهجرة الليتوانية إيفلينا جودزينسكايتو إن ” حوالي 90 مهاجراً غير نظامي غادروا البلاد “بطريقة أو بأخرى” ، وتقدم عشرات آخرين بطلب للقيام بذلك”.

يذكر ان ” أكثر من 4100 شخص عبروا بشكل غير نظامي إلى ليتوانيا من بيلاروسيا حتى الآن هذا العام. وتتهم فيلنيوس نظام مينسك بتدبير التدفق ووصفته بأنه “عدوان هجين”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق