التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

خطط ومشاريع لتطوير الأهوار وجعلها مرفقاً سياحياً كبيراً ف ميسان 

محلي ـ الرأي ـ
كشف مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة في ميسان، اليوم الاثنين، عن خططه ومشاريعه لتطوير الأهوار وجعلها مرفقاً سياحياً كبيراً، وفيما أفصح عن تفاصيل مشروع محطة إدارة ومراقبة هور الحويزة، أعلن خطته لمعالجة شح المياه في الأهوار.
وقال مدير المركز، سلام سعدون الموسوي “نعمل على تطوير واقع الاهوار من خلال الاستثمار وابراز اهميتها من الناحية السياحية والاقتصادية”، مؤكداً أن “محافظة ميسان سعت جاهدة إلى تبني مشاريع عديدة لتطوير الاهوار وجعلها مرفقاً سياحياً كبيراً والمحافظة عليها كمحمية وطنية وكذلك الحفاظ على متطلبات ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي وتوفير البيئة المناسبة للسياحة في الاهوار وجذب السياح والزائرين والباحثين والاهتمام بالسكان المحليين من أهاليها”.

وأضاف الموسوي، أن “هناك مشاريع عديدة لتطوير الاهوار منها مشروع مرسى الزوارق ومشاريع تشغيل للشباب والنساء وفندق عائم وزوارق ومشاريع دور ضيافة واستراحة وأكشاك تتطابق مع معايير اليونسكو والقيمة الاستثنائية وخدمات عامة لدعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للسكان المحليين”.
وتابع، أن “المشاريع التي ستقام في الاهوار ستضمن استقرار سكان الاهوار والمناطق المحاذية لها وتجعل من الاهوار بيئة مناسبة للعيش والسكن”، مؤكدا “استعداد محافظة ميسان لتطوير الاهوار من خلال الاستثمار أو من خلال تخصيصات المحافظة”.

بدوره، قال المشرف على المشروع، رئيس مهندسين عباس حلو علي، إن “مركز انعاش الاهوار في ميسان يعمل على ايصال المياه الى الاهوار في المحافظة حسب الحصة المخصصة لها، خاصة وأن نسبة الاهوار في المحافظة تبلغ 17% من مساحة المحافظة”، لافتاً إلى أن “خطط معالجة شح المياه تشمل اقامة 6 مشاريع لتحلية المياه من اجل ايصال مياه الشرب لسكان الاهوار”.
وأضاف علي، أنه “تم العمل على انشاء محميات وطنية في اهوار الجنوب في محافظات البصرة وميسان وذي قار”، مشيراً إلى أن “اهم المنجزات التي تحققت هي دخول الاهوار الوسطى لائحة التراث العالمي وهذا المنجز لابد من التواصل معه من خلال توفير ايصال المياه الى الاهوار”.

وبين، أن “محطة ادارة ومراقبة هور الحويزة تبلغ مساحتها الان اكثر من دونم ونصف”، لافتاً إلى أن “المحطة شيد عليها مضيف من القصب يمثل سكان اهل الاهوار ورمزا للكرم والاصالة، إضافة إلى بناء قاعة اجتماعات ومساحات خضراء على ضفاف الاهوار”.
ونوه إلى أن “تكاليف انشاء المحطة بلغت اكثر من 300 مليون دينار”، مؤكداً أن “هناك مشاريع اخرى منها مختبرات للباحثين في عالم الاهوار وايضا فندق للسياح والوافدين لعالم الاهوار”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق