التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

تقرير الوكالة الذرية مؤشر للشفافية الكاملة للبرنامج النووي الايراني 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد سفير ومندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي، ان التقرير الاخير للوكالة مؤشر لشفافية البرنامج النووي الايراني، معتبرا الهواجس المفتعلة من جانب بعض الدول الغربية بانها لااساس لها.

وقال نجفي ان التقرير الجديد للوكالة يؤكد مرة اخرى بان البرنامج النووي الايراني بجميع انشطته؛ من التخصيب في نطنز وفردو الى مفاعل الابحاث في اراك للماء الثقيل والمنشآت الاخرى في اصفهانوطهران وبوشهر واماكن اخرى، تعمل جميعها للاغراض السلمية وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم تشهد اي انحراف عن هذا المسار.

واضاف، كما ان ايران تنفذ جميع الاجراءات الطوعية وفقا لاتفاق جنيف وتمديده وان الوكالة اكدت ذلك.

وتابع مندوب ايران في الوكالة الذرية، رغم انه لا حاجة لذكر كل هذه التفاصيل الفنية في التقرير وانايران وحركة عدم الانحياز تعترضان دوما على اجراء الوكالة هذا، ولكن على اي حال فان التقرير المسهب الصادر عن الوكالة يعد مؤشرا للشفافية الكاملة للبرنامج النووي الايراني وليس هنالك اي شيء سري وان الهواجس المفتعلة من جانب بعض الدول الغربية حول البرنامج النووي الايراني لا اساس لها.

وحول البروتوكول الاضافي قال نجفي، ان عدم تمكن الوكالة من الاطمئنان الى عدم وجود انشطةغيرمعلنة بسبب عدم تنفيذ البروتوكول الاضافي (من جانب ايران) لا يقتصر على ايران فقط وان هذاالامر ينطبق على جميع الدول الاعضاء التي لا تنفذ البروتوكول.

واضاف، لقد نفذنا البروتوكول الاضافي في السابق لفترة نحو 3 اعوام لكننا توقفنا عن تنفيذه بسبب رفع الملف النووي الايراني الى مجلس الامن وفرض اجراءات حظر غيرقانونية، والان ايضا يمكننا دراسة تنفيذه مرة اخرى لو جرى رفع كل اجراءات الحظر واعيدت القضية الى الوكالة.

وقال نجفي، ان القسم المتعلق بقرارات مجلس الامن، هو قسم مكرر في تقرير الوكالة وان ايران لا تعتبر هذه القرارات قانونية بالتاكيد، كما ان القسم المتعلق بما يسمى “الابعاد العسكرية المحتملة” هو قسم مكرر ولم تقدم الوكالة لغاية الان وثيقة دامغة في هذا الصدد لتقوم ايران بدراستها.

وتابع مندوب ايران في الوكالة الذرية، انا وفيما يتعلق بتعاون ايران والوكالة ينبغي التذكير بانه مناجمالي الاجراءات العملية المتفق عليها وهي 18 اجراء فقد تم تنفيذ غالبيتها اي 16 منها وفي الوقت ذاته وكما جاء في التقرير مازالت الاجتماعات الفنية مستمرة بين ايران و الوكالة، وتم البحث حول الاجرائينالعمليين المتبقيين في اجتماعات يومي 7 و 8 تشرين الاول / اكتوبر ومن ثم يوم 2 تشرين الثاني / نوفمبر الجاري في طهران ومن المقرر مواصلة هذه الاجتماعات.

واكد نجفي، بان الوكالة مكلفة ايضا بان تقدم اسئلتها بصورة محددة لدراستها في الاجتماع القادمواضاف، ان ادعاء الوكالة بان “ايضاحات ايران لا تمكّن الوكالة من تبيين الاجرائين العمليين المتبقيين” هو انعكاس منقوص للحقيقة لان الوكالة لم تتمكن ايضا من تقديم ايضاحات تثبت عدم زيف وثائقها ومعلوماتها ولهذا السبب فقد تقرر مواصلة الاجتماعات.

واكد مندوب ايران الدائم في الوكالة، بان تقديم مقترحات لقضايا جديدة مرتبط ايضا باستكمالالاجرائين العمليين المتبقيين، واضاف، ان ايران ملتزمة على اي حال في اطار تعهداتها القانونية بمواصلة العمل مع الوكالة لحل القضايا العالقة . انتهى .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق