التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

تكثيف عزلة إسرائيل ببطاقتين حمراوين في أقل من أسبوع 

أعلنت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، 1 فبراير 2022، في تقرير لها، أن الكيان الصهيوني كيان عنصري، وبعد 5 أيام، يوم الأحد 6 فبراير 2022، رفض الاتحاد الأفريقي عضوية الكيان الصهيوني في الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب، وأمر بطرد الكيان من الاتحاد. هذان العملان الجادان، صدر أحدهما من منظمة دولية والآخر عن منظمة إقليمية، زاد بشكل كبير من عزلة الكيان الصهيوني وواجه الصهاينة به أزمة جديدة.

تقرير منظمة العفو الدولية

في تقرير يشير إلى الوضع الذي خلقه الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة، وصفت منظمة العفو الدولية، مستشهدة بالوثائق الدولية التي تحدد الفصل العنصري (العنصرية)، هيكل وكيان هذا النظام بأنه هيكل عنصري يجب على العالم مواجهته. يقدم التقرير تعريفا لما يحدث في الأراضي المحتلة، كما هو محدد في القانون الدولي، وقال بأن هذا التقرير مثال على مخالفة التعريف الدولي للعنصرية والنتيجة أن الكيان الصهيوني هو بنية عنصرية.

ومن الأمثلة التي ذكرتها منظمة العفو الدولية ما يلي:

الهيمنة على الفلسطينيين بقمعهم.

تجزئة الأراضي الفلسطينية والفصل القانوني

استخدام الحكم العسكري لحكم الفلسطينيين والاستحواذ على ممتلكاتهم

حرمان الفلسطينيين من أصلهم العرقي ومن محل إقامتهم وحياتهم الأسرية

معوقات الحياة الأسرية

منع السفر والتنقل

منع مشاركة الفلسطينيين في السياسة

مصادرة أراضي الفلسطينيين وممتلكاتهم

السياسات والبرامج التمييزية ضد الفلسطينيين

منع التنمية البشرية للفلسطينيين

جرائم ضد الانسانية

الاعتقال الإداري والتعذيب والتفاعلات اللاإنسانية

القتل غير المشروع والإصابات الخطيرة

الحرمان من الحقوق والحريات الأساسية

اعتبارات أمنية تهدف إلى القمع والهيمنة الشاملة

ويشير التقرير إلى أن الكيان الصهيوني، وفقًا للوثائق والأمثلة المذكورة أعلاه، هو كيان فصل عنصري يعرض حياة الفلسطينيين للخطر لصالح الصهاينة الذين هاجروا إلى فلسطين. لذلك، وقبل كل شيء، يجب على مسؤولي الكيان الصهيوني تحمل المسؤولية عن هذه العنصرية. ثانيًا، على الأمم المتحدة تشكيل لجنة للنظر في هذه الحالات، وثالثًا، على الدول التي لها علاقات مع الكيان الصهيوني، وخاصة تلك التي لها علاقات واسعة، مثل الولايات المتحدة، إعادة النظر في هذه العلاقات وممارسة الضغط على الكيان الصهيوني لإنهاء تلك الإجراءات. وبحسب منظمة العفو الدولية، قدم الكيان الصهيوني مشروع قانون إلى الكنيست لحرمان فرعه في الأراضي المحتلة من الإعفاءات الضريبية. وأعلنت أنها لن تسمح لهذا الفرع وأعضائه بالمشاركة في أي من الأنشطة الاقتصادية والمناقصات داخل الأراضي المحتلة، كما وضعوا إجراءات قانونية أخرى على جدول الأعمال في دول أخرى للضغط على المنظمة.

الاتحاد الافريقي

البطاقة الحمراء الثانية التي تلقاها الصهاينة كانت من الاتحاد الأفريقي، حيث سعى الكيان الصهيوني إلى الحصول على عضوية الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب منذ عام 2001. استند هذا الطلب إلى أهداف وخطط توسعية أعدها الصهاينة منذ ذلك الحين، لكن هذا الطلب لم تتم الموافقة عليه بعد. أعلن وزير خارجية تشاد موسى فكي، الرئيس السابق للاتحاد الإفريقي، خلال الاجتماع الخامس والثلاثين للاتحاد الأفريقي، الذي عقد خلال الأيام الأولى من الأسبوع في أديس أبابا في يوليو 2021، ان موافقته على طلب من الكيان الصهيوني بحضوره “كعضو مراقب” في الاتحاد الأفريقي – تم نقضها، ونتيجة لذلك، تم حذف العضوية من البيان الختامي. وكانت الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا قد احتجت على قرار موسى فكي بالموافقة على عضوية الاحتلال، واصفين إياه بأنه غير قانوني، ودعت إلى التصويت لرفض العضوية. في أعقاب هذا الاحتجاج – الذي رافقه زيادة في الاحتجاجات ضد هذا قرار عضوية الاحتلال والتي شملت 21 عضوا من الاتحاد الأفريقي – كخطوة الأولى، أوقف “موسى فقي” العضوية المزعومة للكيان الصهيوني، وتم تشكيل لجنة مكونة من 7 رؤساء دول من أعضاء الاتحاد الأفريقي للبت في الموضوع. ماكي سال الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، عبد المجيد تيبون، رئيس الجزائر، سيرل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا، بول كاغامي، رئيس رواندا، فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، محمود بوهاري، الرئيس من نيجيريا وبل ب، رئيس الكاميرون هم أعضاء في اللجنة التي ستبت في طلب الكيان الصهيوني.

موقف متشدد أمام الكيان الصهيوني

وبشأن حكم الاتحاد الأفريقي، طرح الصهاينة قضية الهروب على جدول الأعمال وادعوا أن وجود الكيان الصهيوني في الاتحاد الإفريقي يصب في مصلحة جميع أعضاء هذا الاتحاد. يُظهر هذان الإجراءان أن العالم يدرك تمامًا جرائم الكيان الصهيوني ويتحد في العمل ضد هذا الكيان، إنها علامة على الصحوة العامة ضد تيار يهدد العالم والإنسانية، ويخطط لخطط خطيرة للعالم كله.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق