التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 12, 2024

الخفاجي يؤكد ضرورة النظر بزيادة اسعار شراء محصول الحنطة من المزارعين 

محلي ـ الرأي ـ
ترأس وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اجتماعا لهيئة الرأي في الوزارة لبحث الامور المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي.
وأكد الوزير في بداية الاجتماع على نجاح المؤتمر الاقليمي والشرق الادنى الذي اقامته منظمة الفاو في بغداد بناءً على طلب العراق ، فضلا عن اهمية انعقاده في بغداد كونه اعاد العراق الى مكانته على المستوى الدولي نتيجة مستوى المشاركة الدولية.
واشاد بالقرارات الصادرة عنه فضلا عن حسن الادارة والتنظيم اضافة الى ما يعنيه هذا المؤتمر من انعطافة كبيرة للعراق كونها يعقد لاول مرة في العراق وفي هذه الظروف التي يمر بها القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وخاصة في مجال المياه وقلة الصناعات التحويلية فضلا عن ارتفاع مدخلات تصنيع الدواجن ، مقدما الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح هذا المؤتمر سواء من كوادر الوزارة او من الجهات والوزارات الساندة.
واشار الى”ضرورة تنقل سماد اليوريا بين المحافظات، مشيرا الى ان”المزارع لم يحصل على الجرعة السمادية من السماد المركب وعليه بات واجبا دعم المزارعين بجرعة سمادة من سماد اليوريا لاجل ديمومة الانتاج الزراعي”.
وشدد على”ضرورة حصول موافقة بفتح استيراد سماد اليوريا لقلة انتاجه محليا و بالتنسيق مع مستشارية الامن الوطني والنظر بزيادة اسعار شراء الحنطة من المزارعين لهءا الموسم نتيجة زيادة مدخلات انتاجها فضلا عن قلة الدعم المقدم للمزارعين”.
، هذا وناقش الاجتماع الفقرات المدرجة على جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها ومنها ان يكون تجهيز الحنطة العلفية من قبل وزارة التحارة وبالتعاون مع دائرة الثروة الحيوانية والتجهيز يكون حصرا لمربي الثروة الحيوانية.
كما تم التصويت على توجيه كتاب لمجلس الوزراء لاجل الموافقة على تصدير المنتجات الزراعية الي فيها اكتفاء ذاتية بغية حصول الفلاح ومربي الدواجن على مردوات مالية تزامنا مع اقرار صندوق دعم الصادرات وهي تعد خطوة عكسية لعملية دخول المواد الزراعية المهربة.
وشدد الاجتماع على ضرورة التذكير بقرار مجلس الوزراء الخاص بأعفاء الفلاحين والمزارعين من بدلات الايجار ولمدة خمسة سنوات ،كما اطلع المجتمعون على المحضر الخاص بطلبات الوزارة وتضمينها في خطة ٢٠٢٢ ومنها مايخص المستحقات والخطط الزراعية المبكرة وتوفير الاسمدة والدعم بكافة المستلزمات الزراعية والاعلاف للثروة الحيوانية من خلال اعادة الدعم لمحصولي الذرة الصفراء والشعير العلفي.
واوصى الاجتماع بمواصلة الخطى من اجل تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بغية تعظيم ايرادات الدولة، فضلا عن توفير فرص للايدي العاملة وتحقيق الامن الغذائي للمواطنين.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق