التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, أكتوبر 9, 2024

هذا ما قاله الرئيس الإيراني بعد لقائه أمير قطر 

وكالات ـ الرأي ـ
قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، اليوم الإثنين، إن “هدفه من هذه الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب المشاركة في منتدى مُصدّري الغاز “، مضيفاً: “اتفقنا اليوم على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة”.

وقال رئيسي: ” قررنا اتخاذ خطوات جدية وجديدة لتعزيز التعاون المشترك في مجال الاقتصاد والسلامة والثقافة”، مؤكداً أن “إيران مستعدة للتعاون مع قطر بخصوص إقامة مونديال قطر 2022″، لافتاً إلى أن إيران “تمد يد الصداقة إلى جميع دول المنطقة، ونشكر قطر ونأمل أن تتواصل الحوارات الإقليمية”.

وأضاف: “نسعى لتنشيط سياسة أولوية الدبلوماسية مع دول الجوار ولا سيما مع دول الخليج، وهذه الزيارة خطوة لتعزيز العلاقات مع هذه الدول وتوظيف الإمكانات المتاحة معهم لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادي”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن بلاده “تسعى إلى تحقيق قفزة جديدة للعلاقات مع دول الجوار وبداية فصل جديد للعلاقات المشتركة”، وأضاف “نسعى لإحداث تغيير في مسيرة التعاون الإقليمي، وأثبتنا في المراحل الصعبة الماضية صداقتنا مع العديد من الدول”.

ورأى أن المنطقة اليوم “بدأت مرحلة جديدة بعد عقود من تواجد المحتلين”، وأن “على أميركا أن تظهر استعدادها لرفع العقوبات “، مضيفاً: “تعلمنا من العقود الماضية ثلاثة أمور رئيسية: العدوان نهايته الهزيمة، المقاومة تحقق نتائجها، لا يوجد أي حل عسكري لأزمات المنطقة”.

وقبل توجهه إلى الدوحة، أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن التعاون في مجال الطاقة مع قطر مهم، وأمل أن تكون هذه الزيارة خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات السياسية والتجارية بين دول المنطقة.

ويجري الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الإثنين، على رأس وفد رفيع. وبحسب الإعلام الإيراني، تأتي الزيارة تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق