التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 28, 2024

قمة الجامعة العربية .. من خلافات حقيقية الى قضايا وهمية 

من المقرر أن يبدأ الاجتماع الأول لرؤساء جامعة الدول العربية منذ تفشي وباء كوفيد -19 في الجزائر، ومن ناحية أخرى لا تزال هناك خلافات سياسية بين أعضاء هذه المنظمة الإقليمية.

تحديد الموضوعات في اجتماع وزراء الخارجية

وكان آخر اجتماع لجامعة الدول العربية هو مؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء الذي عقد في سبتمبر في مقر المنظمة بالقاهرة. وناقش وزراء الخارجية المشاركون في ذلك الاجتماع العديد من القضايا، من بينها القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية، والنزاعات الجارية في ليبيا وسوريا واليمن، ومناقشة التطورات في جزر القمر، والنزاع الحدودي بين جيبوتي وإريتريا والصومال.

جاء الخلاف الأكبر في الاجتماع الوزاري عندما خرج وزير الخارجية المصري سامح شكري والوفد المرافق له من الجلسة التي ترأسها ممثل ليبيا، لأن الوفد الليبي كان ممثلاً بحكومة الوحدة الوطنية ومقرها طرابلس، وهو فصيل لا تعترف به القاهرة.

دعت الجزائر حكومة الوحدة الوطنية الليبية المقربة من تركيا للاجتماع، والتي إلى جانب علاقتها المتنامية مع إثيوبيا (الخلاف بين مصر وإثيوبيا حول بناء وتصريف سد النهضة على النيل)، أثارت غضب القاهرة من دعوة الوفد الليبي.

أسباب تناول القضية الفلسطينية

كما يُنظر إلى هذا الاجتماع من جانب آخر هو التطورات الفلسطينية. فالاجتماع في الجزائر هو الاجتماع الأول لرؤساء جامعة الدول العربية بعد اتفاقيات التطبيع بين بعض الدول العربية بقيادة الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني ، وثانيًا ، ينتظر العالم العربي والإسلامي بوادر انتفاضة جديدة في الضفة واشتداد جرائم الكيان الصهيوني بحق الفلسطينيين ، فقد يتم بحث تفاعل الجامعة العربية مع هذه التطورات.

ثالثا ، ركزت الجزائر ، بصفتها البلد المضيف ورئيس الاجتماع ، على خصمها الإقليمي الرئيسي ، المغرب. حيث تدعم الجزائر حركة الاستقلال لجبهة البوليساريو في المنطقة المتنازع عليها بصحراء تيغراي، والتي أعلنت في عام 2020 استئناف كفاحها المسلح ضد المغرب. ومنذ ذلك الحين ، توترت العلاقات بين الجزائر والمغرب بشدة ، حيث علقت الجزائر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، ولم تجدد عقد توريد الغاز ، وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية.

الآن ، منذ أن انضمت الحكومة المغربية إلى عملية التطبيع نهاية عام 2020 مقابل دعم الولايات المتحدة لسيادة البلاد على الصحراء الغربية ، ونتيجة لذلك ، أصبحت القضية الفلسطينية رافعة ضغط على المغرب في الاجتماع. في الجزائر ، كما طالب عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية هذا الثلاثاء ، بتأسيس لجنة تنسيقية لدعم القضية الفلسطينية ، وأكد استعداد الجزائر لتقديم هذا الطلب إلى الأمم المتحدة من أجل منح العضوية الكاملة لمجلس الأمن، الحكومة الفلسطينية في الجمعية العمومية.

محاولات لصرف الانتباه عن مركزية القضية الفلسطينية

بدأ اجتماع الجزائر بينما يلقي شبح التطورات الفلسطينية بظلاله عليها. وفي الشهر الماضي ، اجتمعت فصائل فلسطينية في العاصمة الجزائرية للتوصل إلى اتفاق شامل في محاولة لإنهاء سنوات من الفتنة الداخلية. يمكن اعتبار تقارب الفصائل الفلسطينية والجهود المبذولة لإنشاء جبهة موحدة ضد ضغوط الكيان الصهيوني والنهج العدواني الذي ينتهجه تجاه القدس واستمرار الاستيطان غير القانوني في الضفة الغربية رد فعل على تصرفات بعض الدول العربية في تطبيع العلاقات مع تل أبيب. اتفاقات التطبيع أضعفت عملياً موقف التسوية والتفاوض مع الشعب الفلسطيني وزادت من ثقل وجهة نظر المقاومة ، حيث أصبحت الضفة الغربية الآن مسرحاً لبروز نوى مقاومة مسلحة. في مثل هذا الوضع ، فإن المطلب المشترك للفلسطينيين من القادة العرب هو إعلان دعمهم للانتفاضة التي تشكلت في الأشهر الأخيرة وإدانة أي تعاون وتطبيع للعلاقات مع الكيان الصهيوني. لكن دعم مثل هذا الطلب سيعني الاعتراف بالهزيمة لكل من الحكومات التي دخلت وادي التطبيع (مثل الإمارات والبحرين والمغرب)، إضافة للسعوديين، الذين ما زالوا يعتبرون أنفسهم مؤيدين لخطة “السلام العربي” التي فقدت مصداقيتها. لذلك ، رفض رؤساء هذه الدول الذهاب إلى الجزائر ، لأنهم يريدون الجامعة العربية أن تكون في موقف ضعيف ومشتت ، عن اتخاذ قرار بانتقاد التطبيع وإعلان دعم الانتفاضة الفلسطينية.

كما أن محاولة التركيز على الاجتماع في الجزائر رافقه لعبة متكررة من أجل تقليل التركيز المفرط على القضية الرئيسية للعالم الإسلامي هذه الأيام ، وهو إعادة إطلاق اتهامات لا أساس لها ضد “تدخل إيران” في البلدان العربية. حيث بدأت اللعبة قبل أيام بتصريح أمين عام جامعة الدول العربية.

وزعم أحمد أبو الغيط، في مقابلة مع قناة القاهرة ، أن إيران تتدخل في شؤون اليمن ، وهدفها تهديد أمن السعودية ، وأضاف: نحن دائما ننتقد هذه القضية. يبدو ابو الغيط وكأنه يرى الحقائق التاريخية مقلوبة من خلال تسمية ثورات الربيع العربي بـ “الدمار العربي” دون أن يذكر دور حكومات السعودية والإمارات وقطر في إنفاق مليارات الدولارات من الأموال والأسلحة لدعم الإرهابيين في سوريا والعراق. 7 سنوات من العدوان والترويج للحرب من قبل التحالف السعودي الإماراتي في اليمن وخلق أزمة إنسانية في هذا البلد ، وكذلك التدخل السعودي والعرقلة الواضحة للعملية السياسية اللبنانية ، وبدلاً من ذلك، يحاول ابو الغيط فقط تسليط الضوء على خطر نفوذ إيران وتركيا.

هذا ما يريده الصهاينة والولايات المتحدة بشدة ، تقوية الانقسام الداخلي في العالم العربي والدول الإسلامية لمنع اتخاذ موقف موحد ضد جرائم الكيان واستمرار الاحتلال. القضية التي تكررت خلف كواليس واشنطن بشأن قضية عودة سوريا إلى الجامعة العربية ، ورغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الجزائر وتأييد العديد من الدول ، إلا أن الخلاف على عودة سوريا لا يزال قائما.
المصدر/ الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق