التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

مكتب العبادي: هناك أجواء ملائمة لتحقيق تقدم بالخلافات المتبقية بين اربيل وبغداد 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعدي الحديثي، الثلاثاء، أن هناك أجواء ملائمة لتحقيق تقدم في مسار الخلافات المتبقية بين اربيل وبغداد، متوقعا أن تتعاون اكثر الكتل السياسية مع الاتفاق كونه سيحل مشاكل العراق المالية.
وقال المتحدث باسم المكتب سعدي الحديثي، إن “هناك اجواء ملائمة للمضي قدما لتحقيق تقدم في مسار الخلافات المتبقية أو بعض النقاط العالقة بين اربيل وبغداد”، موضحا أنه “يوجد التزام متبادل من كلا الطرفين على ان ينفذ كل طرف الجزء الخاص به من الاتفاق وهو ما سيوفر أجواء للثقة المتبادلة ويعزز التزام كل طرف بالموضوع”.
وأضاف الحديثي أن “الاقليم سيقوم بوضع 250 الف برميل من نفط الاقليم الخام تحت تصرف الحكومة الاتحادية لاغراض التصدير كما ستقوم الحكومة الاتحادية بتصدير ما لا يقل عن 300 ألف برميل يوميا من كركوك الى ميناء جيهان التركي عبر اراضي الاقليم”، مشيرا الى أن “الحكومة الاتحادية من جانبها ستوفر نفقات البيشمركة باعتبارها جزء من المنظومة الامنية من تخصيصات القوات البرية في الجيش العراقية بما يتناسب مع الكثافة السكانية”.
واكد الحديثي أن “البرلمان سيطلع ويحاط علما بالاتفاق دون الحاجة لمصادقته عليه”، موضحا أن “البرلمان يصادق على الاتفاقيات والمعاهد الدولية التي تعقد بين العراق والدول الاخرى وهذا الاتفاق هو اتفاق فني اجرائي متعلق بجوانب مالية وفنية”.
وتابع الحديثي أنه “سيتم تشكيل هناك لجان مشتركة لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق”، مؤكدا أن “اكثر الكتل السياسية سترحب بالاتفاق وسيتعاون الجميع مع هذه الخطوة لانها تحل مشاكل العراق المالية”.
وكان وزير النفط عادل عبد المهدي أعلن، اليوم الثلاثاء، انه سيتم تشكيل لجانا مشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم لوضع الاليات المتفق عليها وحل كافة الاشكالات، مشيرا الى ان الطرفين اتفقا ايضا على تخصيص نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية من الجيش العراقي الى حرس الاقليم. انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق