التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

الأمم المتحدة ترحب باتفاق بغداد وأربيل وتحث قادة العراق على الاتفاق بشأن موازنة 2015 

بغداد – سياسة – الرأي –

رحبت الأمم المتحدة، الثلاثاء، باتفاق حكومتي المركز وإقليم كردستان لحل القضايا العالقة، وفيما أشادت بقيادة رئيسي الوزراء حيدر العبادي وحكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، حثت جميع القادة العراقيين على مواصلة إبداء روح الوحدة للاتفاق بشأن موازنة 2015.
وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف في بيان صحافي تلقت “السومرية نيوز ( الرأي ) الدولية نرحب بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق بغرض حل جملة من القضايا العالقة”، موضحاً “نتطلع الى تنفيذ الاتفاق في أسرع وقت ممكن بما في ذلك أمر صادرات النفط من الاقليم وكركوك فضلا عن صرف ميزانية حكومة إقليم كردستان من الموازنة العامة العراقية ودفع رواتب البيشمركة”.
وأضاف ملادينوف “أود أن أشيد بكل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني لقيادتهم وروح التوافق التي أبدياها في التوصل إلى هذه الاتفاقية المشجعة”، مؤكدا أنه “لا يمكن التوصل إلى أي اتفاقيات من شأنها خدمة مصلحة العراق والشعب العراقي إلا من خلال الحوار المباشر والصريح”.
وتابع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “أحث جميع الزعماء والقادة العراقيين على مواصلة إبداء نفس روح الوحدة والرغبة في التوصل لاتفاق بشأن الأولويات الملحة بما في ذلك اعتماد الموازنة العامة الاتحادية لعام 2015 فضلا عن التشريعات الهامة الأخرى والعمل من أجل المصالحة الوطنية واستعادة الثقة بين مكونات المجتمع العراقي”.
وقرر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، الموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الذي ينص على تسليم اقليم كردستان ما لا يقل عن 250 الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق