التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, أكتوبر 10, 2024

ممثل ايران الدائم في الوكالة الذرية : الاتفاق الشامل للنووي الايراني ممكن فقط بالغاء الحظر كله 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ
اكد سفير وممثل ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي بان الاتفاق الشامل والحل الدائم للقضية النووية الايرانية ممكنان فقط بالغاء كل اجراءات الحظر المفروضة على الجمهورية الاسلامية الايرانية.
جاء ذلك في تصريح للسفير نجفي خلال اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عقد اليوم الخميس بهدف دراسة طلب من الوكالة لتمويل اضافي لمراقبة الاتفاق النووي الايراني.
واشاد نجفي بالدعم المستمر من حركة عدم الانحياز للبرنامج النووي السلمي الايراني واشار الى التنفيذ الطوعي الكامل لايران في اطار خطة العمل المشترك وقال، ان اتفاق جنيف وفر فرصة مناسبة للتفاوض والوصول الى حل دائم بشان هذه الازمة غير الضرورية.
واضاف، ان الاتفاق النهائي ممكن فيما لو احترمت جميع الاطراف الحقوق والمسؤوليات بصورة متبادلة ودخلت بحسن النية المرحلة النهائية للمفاوضات.
واوضح بان مفاوضات الاشهر الماضية شهدت تقدما جيدا وان الحل الدائم ممكن واضاف، ان الحل الشامل وطويل الامد يجب ان يمكن ايران من ممارسة حقوقها الذاتية وغير القابلة للتجزئة في اطار معاهدة “ان بي تي”.
واضاف، انه مثلما جاء في خطة العمل المشترك فان الحل الدائم يجب ان يحتوي عناصر محددة من دونها لن يتحقق الاتفاق ومنها الرفع الكامل للحظر المفروض من قبل مجلس الامن والحظر متعدد الاطراف والحظر احادي الجانب.
واكد ممثل ايران الدائم في الوكالة الذرية بان البرنامج النووي الايراني سيظل سلميا وقال، سنواصل المفاوضات بحسن النوايا ونامل بالوصول الى الحل في اسرع وقت ممكن.
واشاد بالدعم الشامل تقريبا من قبل اعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمسار الدبلوماسي الجاري وتمديد فترة تنفيذ خطة العمل المشترك.
وفي الرد على الاتهامات المزعومة التي ساقها المندوب الكندي ضد ايران قال ممثل ايران، ان كندا باتخاذها سياسة نفاقية التزمت صمتا قاتلا على الدوام ازاء الخطر الحقيقي للاسلحة النووية في الشرق الاوسط اي البرنامج النووي السري للكيان الصهيوني.
واضاف نجفي، ان كندا بصفتها عضوا اساسيا في حلف الناتو الذي يدعم استخدام السلاح النووي ضد الاخرين لا يمكنها ان تكون قلقة ازاء ترويج الاسلحة النووية او ان تتظاهر انها تدعم عالما خاليا من الاسلحة النووية. انتهى.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق