التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

نائب عن بدر يطالب بسحب الطعن حول قانون 21 ومنح صلاحيات واسعة للمحافظات 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

طالب النائب عن كتلة بدر النيابية رزاق محيبس مقدمي الطعن حول قانون 21 الخاص بصلاحيات المحافظات مؤكدا ان ” احتكار الوزارات للصلاحيات يزيد مطالبات المحافظات باقامة الاقاليم

 

وذكر محيبس انه ” اللامركزية في قانون 21 الخاص بالمحافظات اصبح ضرورة ملحة خلال هذه المرحلة الحساسة لان توسيع صلاحيات مجالس المحافظات سوف يخدم المحافظات كثيرا ، مبينا ” لقد عملنا في وقت سابق ضمن مجالس المحافظات ولمسنا اهمية توسيع الصلاحيات وتاثيرها في تقديم الخدمات للمواطنين في تلك المحافظات .
وتابع “ان قانون 21 مجمد من قبل الحكومة طيلة الفترة الماضية لان الوزارات احتكرت الصلاحيات على نفسها وضيقت الخناق على الحكومات المحلية واربكت عملها واضعفت ادائها في تقديم الخدمة بالشكل المطلوب ونطالب بسحب الطعن واطلاق قانون 21 وتطبيق كل فقراته وينبغي على الحكومة ان تعلم ان الحكومات هي امتداد طبيعي للحكومة وليس ندا لها .
واشار الى ان الحكومات المحلية هي الادرى بما يحتاجه المواطن ، داعيا مقدمي الطعن الى سحبه سيما ان احتكار الصلاحيات من قبل المركز ادى الى مطالبة بعض المحافظات بالاقليم.
وكان النائب عن كتلة المواطن المنضوية في التحالف الوطني حبيب الطرفي قد شدد على ضرورة سحب الحكومة للطعن المقدم ضد قانون 21 الخاص بمنح صلاحيات للمحافظات مؤكد استمرار كتلته في الضغط لسحب الطعن.
يذكر أن مجلس النواب بدورته السابقة أقر بعد منتصف العام الماضي التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008، بحيث أصبح القانون يمنح المحافظات المنتجة للنفط خمسة دولارات بدل دولار واحد عن كل برميل، كما يعطيها الحق بالتصرف بجزء كبير من إيرادات منافذها الحدودية، وأيضاً نص القانون على سحب معظم صلاحيات الوزارات الخدمية ومنحها الى الحكومات المحلية،.
يشار الى ان الحكومة السابقة، اعترضت على القانون وقدمت طعناً ضده أمام المحكمة الإتحادية،في حين لم تسحب الحكومة الجديدة الطعن حتى الان “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق