التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

نائب عن الاحرار يطالب المنظمات الدولية بالتحقيق في انتهاكات “القوات المحتلة” بالعراق 

بغدادـ سياسة ـ الرأي ـ

طالب النائب في البرلمان العراقي عن كتلة الاحرار مازن المازني، الثلاثاء، وزارة حقوق الانسان بتفعيل دور حقوق الانسان في العراق على ضوء ما نص عليه الدستور العراقي والمطالبة بالتحقيق في انتهاكات “القوات المحتلة” بالعراق، مشيرا الى انالمادة 37 اولا تنص على حرية الانسان وكرامته ولا يجوز توقيف او احتجازه الا بامر قضائي كما يحرم جميع انواع التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الانسانية ولا عبرة بأي اعتراف انتزع بالإكراه أو التهديد أو التعذيب، وللمتضرر المطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي أصابه وفقاً للقانون.

وقال المازني في بيان حصلت (الرأي ) الدولية على نسخة منه،  إن “الاعوام التي مضت كانت فيها انتهاكات واضحة وكبيرة من قبل الاحتلال واليوم على القضاء العراقي والقضاء الدولي والمنظمات الدولية ان تتحرك لمحاسبة الانتهاكات التي قامت بهاتلك القوات الكافرة”.

وبين ان “اغلب احصائيات المنظمات المختصة بحقوق الانسان العراقية والدولية اكدت حصول انتهاكات كبيرة جدا وباعدادهائلة وبوثائق وتصريحات اوضحتها تلك المنظات عن انتهاك تلك القوات المحتلة لبعض الشرائح في مناط مختلفة من العراق واليوم لا بد من محاسبة كل من ثبت انتهاكه لتلك الحقوق”.

واكد المازني ان “اليوم لا بد من تحرك المنظمات الدولية في العالم واصدار قرارات دولية تجرم افعال عناصر”داعش” وتجريم ما حصل من انتهاكات لحقوق الانسان لا سيما بعد مجزرة سبايكر وتقديم كل الجهات المسؤولة الى القضاء لمحاكمتها على كل الجرائم التي ارتكبت. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق