التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 11, 2024

لاريجاني: ايران تعتبر دعم الاشقاء العراقيين واجبا عليها 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

 

صرح رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني ان العراق يعاني من معضلة زمرة داعشالارهابية وان ايران تعتبر دعم العراق الشقيق واجبا وهي وقفت وستقف الى جانب العراق حكومة وشعبا.

ولدى استقباله وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي اليوم الثلاثاء وصف لاريجاني العلاقات بين البلدين بالتاريخية والعريقيةوقال ان مشاركة الزوار الايرانيين في مراسم اربعينية الامام الحسين (ع) هذا العام والذي قوبل بحفاوة من الشعب العراقي كان رمزا للوحدة بين الشعبين الايراني والعراقي.

كما اشار لاريجاني الى الدعم المعنوي الايراني للعراق حكومة وشعبا وقال ان الجمهورية الاسلامية الايرانية سعت منذ بدء نشاط الحكومة الجديدة في العراق لاقرار الديمقراطية وحكومة وحدة وطنية في هذا البلد وان العراق يعاني حاليا من معضلة زمرة داعش الارهابية معتبرا ان دعم ايران لاشقائها العراقيين واجب وهي وقفت وستقف الى جانب العراق حكومة وشعبا.

واعرب لاريجاني عن ارتياحه لتعزيز دعائم الحكومة العراقية والوحدة الوطنية في هذا البلد وقال ان الوحدة والتضامن بين جميع القوميات والفصائل العراقية سيسهم في تسوية المشاكل والتحرك صوب التنمية والتقدم.

وافاد بان معضلة الارهاب اختلقتها القوى العظمى بهدف ضرب مسيرة التنمية والسيادة الشعبية في سوريا والعراق وهي تهدد الان كل المنطقة.

واكد لاريجاني في ختام اللقاء على استمرار الدعم الايراني للعراق واسناد هذا البلد في حربة ضد الارهاب.

بدوره اشاد وزير الدفاع العراقي بالمواقف الايجابية للمسؤولين الايرانيين ودعم  الجمهورية الاسلامية الايرانية لبلاده وقال انشعب وحكومة العراق يقدر دوما دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لبلدهم في مختلف الصعد مشيرا الى ان هذا الدعم يبرهن عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

واشار الى تدابير حكومة الوحدة الوطنية في العراق لتعزيز التلاحم بين كافة الفصائل القومية والدينية في العراق وقال ان عزم الحكومة والشعب العراقي للتغلب على المشاكل ودعم الدول الصديقة للعراق لاسيما الاشقاء الايرانيين ستجعلنا متفائلين بالمستقبل.

واكد على عزم بلاده الجاد للقضاء على الارهاب وقال انه ونظرا الى ان الارهاب في العراق ينتشر في المناطق السنية فعلىاهالي هذه المناطق ان يهرعوا الى مساندة الحكومة لتطهير هذه المناطق من دنس الارهابيين.

واعرب في الختام عن امله بنمو التعاون الامني والدفاعي بين ايران والعراق. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق